Welcome.
.

كيف يمكنك بناء استراتيجية لمنصات التواصل الاجتماعي؟


كيف يمكنك بناء استراتيجية لمنصات التواصل الاجتماعي؟

 




هل تساءلت يومًا لماذا تفشل بعض المؤسسات أو العلامات التجارية في التسويق لاسمها في وسائل التواصل الاجتماعي؟

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي ركيزة أساسية لإظهار اسم المؤسسة / العلامة التجارية بأفضل صورة، فعندما تسمع عن اسمٍ لمؤسسةٍ ما مثلًا، تلقائيًا ستبحث عنهم في وسائل التواصل الاجتماعي، ومن المحتوى المنشور ستأخذ انطباعك عنهم. وحتى تنشر محتوى يترك انطباعًا أوليًا جيدًا، أو لتحسن من تجربة العملاء وانطباعاتهم عن مؤسستك أو علامتك التجارية، يجب أن تحرص على صنع استراتيجية لمحتوى التواصل الاجتماعي.

الخطوة ١: تحديد الأهداف

الخطوة ٢: تعرف على جمهورك المستهدف

الخطوة ٣: تحليل منافسيك

الخطوة ٤: املأ ملفات التعريف الخاصة بحساباتك

الخطوة ٥: تحديد المنصات وفريق العمل

الخطوة ٦: صناعة المحتوى وجدولته

الخطوة ٧: تقييم نتائجك وتحسينها

 

الخطوة الأولى: اختر أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تتوافق مع أهداف العمل.

تحديد أهدافك وغاياتك.

 بدون أهداف ، ليس لديك طريقة لقياس النجاح وعائد الاستثمار (ROI) .

بمعني ؟

·       فهم ماذا تريد من العميل ؟ وإلى أين أنت ذاهب؟

·       ما الغرض من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ؟

·       هل الهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية أم بناء الهوية؟

·       هل الهدف زيادة المبيعات؟

·       أم زيادة الزوار على موقع الانترنت؟

·       أم زيادة ولاء الجمهور أو العملاء والاحتفاظ بهم؟

·       ومن الأفضل تحديد (نقاط القوة والصعف والفرص والتحديات) باستخدام تحليل SOWT لمعرفة واقعك الحالي وكيف يمكن تطويره.

 

الخطوة الثانية: تعلم كل ما يمكنك معرفته عن جمهورك." دارسة الجمهور والسوق المستهدف"

تعرف على معجبيك ومتابعيك وعملائك كأشخاص حقيقيين لديهم احتياجات حقيقية ، وستعرف كيفية استهدافهم وكيفية استهدفهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

إن معرفة من هو جمهورك وما الذي يريدون رؤيته على وسائل التواصل الاجتماعي أمر أساسي. وبهذه الطريقة يمكنك إنشاء محتوى ينال إعجابهم والتعليق عليه ومشاركته. من المهم أيضًا إذا كنت ترغب في تحويل متابعي وسائل التواصل الاجتماعي إلى عملاء لعملك.

عندما يتعلق الأمر بالعميل المستهدف ، يجب أن تعرف أشياء مثل:

·       العمر

·       موقعك

·       متوسط ​​الدخل

·       المسمى الوظيفي أو الصناعة النموذجية

·       الإهتمامات

·       إلخ

 

 

 

إليك دليل ونموذج بسيط لإنشاء شخصيات الجمهور / المشتري .

1. أعد صياغة عملك من منظور العميل

2. استهداف الإعلانات الاجتماعية الخاصة بك بشكل أكثر فعالية

3- زيادة العائد على الاستثمار مع ربيع شخصية المشتري  Increase ROI with the buyer persona spring 

شخصية المشتري الربيعية هي نموذج لربط أهداف عملك بشخصية المشتري. يطلق عليه A spring لأنه يتضمن ثلاث حلقات مميزة:

المحتوى: ما أنواع المحتوى التي ستتحدث إلى العميل النمطي الخاص بك؟

القنوات: ما هي القنوات الاجتماعية التي يستخدمها العميل النمطي الخاص بك أكثر من غيرها؟

البيانات: تسمح لك البيانات الجيدة بمراقبة جهودك ، والإبلاغ عن نجاحك ، ومراجعة استراتيجيتك حسب الحاجة.

تعرف على معجبيك ومتابعيك وعملائك كأشخاص حقيقيين لديهم احتياجات واحتياجات حقيقية ، وستعرف كيفية استهدافهم وإشراكهم على وسائل التواصل الاجتماعي، اجمع البيانات لا تضع افتراضات.

علي سيبل المثال  Facebook هو شبكة أفضل للوصول إلى مواليد جيل الطفرة السكانية من جيل الألفية؟  تُظهر الأرقام أن جيل الألفية لا يزال يفوق عدد جيل الطفرة السكانية على المنصة.

يمكن أن توفر تحليلات الوسائط الاجتماعية أيضًا الكثير من المعلومات القيمة حول من هم متابعونك ، وأين يعيشون ، وكيف يتفاعلون مع علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. تتيح لك هذه الأفكار تحسين استراتيجيتك واستهداف جمهورك بشكل أفضل.

ماهي الادوات اللي اقدر استخدمة في تحليل البيانات

1.     تحليلات Hootsuite

2.      برنامج Google Analytics

3.     UTM parameters

4.     Facebook Analytics

5.     Twitter Analytics

6.     Instagram Insights

7.     Snapchat Insights

8.     Pinterest Analytics

9.     LinkedIn Page Analytics

كله ادوات مجانية  ماعدا ادوات Hootsuite

الكثير من المعلومات هامه؟ معك حق لذلك تقوم العديد من العلامات التجارية باستخدام ادوات التحكم في الشبكات الاجتماعية والتي يمكن أن تقدم نظرة عامة على من يتابعك وكيف يتفاعلون معك في كل قناة مثل

 

يوجد ايضا ادوات تحليل الجمهور مدفوعة ، يمكنك استخدام أدوات البحث عن البيانات المفيدة أدناه:

 

 

الخطوة 3. اعرف منافسيك

الاحتمالات هي أن منافسيك يستخدمون بالفعل وسائل التواصل الاجتماعي ، وهذا يعني أنه يمكنك التعلم مما يفعلونه.

قم بإجراء تحليل تنافسي هو  تحليل تنافسية يسمح لك أن نفهم من المنافسة وما يفعلونه جيدا (وليس على ما يرام). ستحصل على فكرة جيدة عما هو متوقع في مجال عملك ، مما سيساعدك على تحديد أهداف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، سيساعدك أيضًا على اكتشاف الفرص.

 يمكنك استخدام Social Bakers أو Fanpage Karma لتحليل منافسينك على وسائل التواصل الاجتماعي، مما سيساعدك على تحديد ما يلي:

  • عدد مرات النشر.
  • وقت النشر.
  • الأعمال الفنية الموصى بها لصناعتك.
  • تعيين مؤشرات الأداء الرئيسية المناسبة (KPIs).

 

ربما يكون أحد منافسيك هو المسيطر على Facebook ، على سبيل المثال ، لكنه بذل القليل من الجهد في Twitter أو Instagram. قد ترغب في التركيز على الشبكات التي لا يحصل فيها جمهورك على خدمات كافية ، بدلاً من محاولة كسب المعجبين بعيدًا عن اللاعب المسيطر.، استخدم الاستماع عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو طريقة أخرى لمراقبة منافسيك.

لماذا الاستماع الاجتماعي مهم

إذا كنت لا تستخدم الاستماع إلى وسائل التواصل الاجتماعي ، فأنت تترك الكثير من الأفكار القيمة على الطاولة.

في الواقع ، قد تفقد جزءًا كبيرًا من البصيرة حول علامتك التجارية التي يناقشها الناس بنشاط. تريد أن تعرف ما يقوله الناس عنك.

يخبرك عملاؤك بما يريدونه من علامتك التجارية. إذا كنت تهتم بهم ، فأنت بحاجة إلى إلقاء نظرة على الأفكار التي قد تكسبها من الاستماع الاجتماعي من مراقبة ماذا يريد عملائي ماذا يحتاج العميل ماهي تعليقات سلبي او ايجايبي وهكذا

 

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يساعدك بها الاستماع الاجتماعي:

تفاعل مع العملاء : يمنحك الاستماع الاجتماعي فرصًا للتفاعل مع عملائك بشأن علامتك التجارية.

على سبيل المثال ، ربما قام أحد العملاء بالتغريد حول مدى إعجابه بمنتجك ، أو ربما تواصل معك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لطلب خدمة العملاء.

يساعدك الاستماع الاجتماعي أيضًا على معالجة كوارث العلاقات العامة قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة. إذا انخفضت المشاعر ، فراجع التعليقات الاجتماعية للحصول على الدروس التي قد تمنع حدوث زلة مماثلة في المستقبل.

إذا كانت المشاعر ضعيفة ، فابحث عن السبب وقم بإجراء تغييرات على الفور ، عن طريق حذف منشور مشكلة أو الاعتذار عن تغريدة غير حساسة وهكذا .

نصيحة احترافية : استخدم أداة إدارة الوسائط الاجتماعية مثل and buzzsumo Hootsuite لإعداد تدفقات الاستماع لمراقبة الكلمات الرئيسية والحسابات ذات الصلة في الوقت الفعلي.

 

الخطوة 4. قم بإجراء تدقيق على وسائل التواصل الاجتماعي

 

إذا كنت تستخدم بالفعل وسائل التواصل الاجتماعي ، فقم بتقييم جهودك حتى الآن. اسأل نفسك الأسئلة التالية:

ما الذي يعمل وما الذي لا يعمل من المنصات او وسائل التواصل الاجتماعي ؟

من يتفاعل مع الخدمات او المنتجات الاكثر تقيميا وتفاعلا .

ما هي الشبكات التي يستخدمها جمهورك المستهدف؟

كيف يقارن وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي بالمنافسة؟

بمجرد جمع هذه المعلومات ، ستكون مستعدًا لبدء التفكير في طرق للتحسين.

لمساعدتك على اتخاذ القرار ، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

ü     هل جمهوري هنا؟

ü     إذا كان الأمر كذلك ، كيف يستخدمون هذه المنصة؟

ü     هل يمكنني استخدام هذا الحساب للمساعدة في تحقيق أهدافي؟

طرح هذه الأسئلة الصعبة سيبقي استراتيجيتك مركزة.

ابحث عن حسابات المحتال او المنتحل شخصيتك او علامتك التجارية  أثناء التدقيق ، قد تكتشف حسابات مزيفة باستخدام اسم عملك أو أسماء منتجاتك. يمكنك الابلاع عنهم وتحظير المستخدمين وعملائك منهم .

الخطوة 5. تحديد المنصات وفريق العمل

حدد الشبكات التي تريد استخدامها فيوجد الكثير من شبكات التواصل الاجتماعية فاحدد ماذا تريد ان تبداء

عندما تقرر الشبكات الاجتماعية التي ستستخدمها ، ستحتاج أيضًا إلى تحديد استراتيجيتك لكل منها.

 

علي سبيل المثال : قالت أنجيلا بيركارو ، مديرة وسائل التواصل الاجتماعي في شركة Benefit Cosmetics ، لـ eMarketer : "بالنسبة إلى دروس التجميل الخاصة بنا ... نحن جميعًا نتحدث عن قصص Snapchat و Instagram. من ناحية أخرى ، فإن تويتر مخصص لخدمة العملاء ".

نصيحة هامة : اكتب بيان المهمة لكل شبكة. إعلان من جملة واحدة للحفاظ على تركيزك على هدف معين.

مثال: "سنستخدم Twitter لدعم العملاء للحفاظ على انخفاض حجم البريد الإلكتروني والمكالمات."

مثال اخر: "سنستخدم LinkedIn للترويج لثقافة شركتنا ومشاركتها للمساعدة في التوظيف والدعوة للموظفين."

إذا لم تتمكن من إنشاء بيان مهمة قوي لقناة معينة ، فقد ترغب في أن تسأل نفسك عما إذا كان الأمر يستحق ذلك.

قم بإعداد ملفات التعريف الخاصة بك

بمجرد أن تقرر الشبكات التي يجب التركيز عليها ، فقد حان الوقت لإنشاء ملفات التعريف الخاصة بك. أو قم بتحسين الموجود منها حتى تتوافق مع استراتيجيتك. تأكد من ملء جميع حقول الملف الشخصي، قم بتضمين الكلمات الرئيسية التي قد يستخدمها الأشخاص للبحث عن عملك، استخدم العلامات التجارية المتسقة (الشعارات والصور وما إلى ذلك) عبر الشبكات حتى يسهل التعرف على ملفات التعريف الخاصة بك

نصيحة : استخدم صورًا عالية الجودة تتبع الأبعاد الموصى بها لكل شبكة.

بامكانك انشاء وتصميم مثل هذه الصور باحترافية باستخدام أدوات مثل Canva و Snappa و Pxel  و crello

ü     تحديد فريق العمل مثل: مديرو الشبكات الاجتماعية، صناع المحتوى، ومخططو الاستراتيجيات،  والمصممين، ومحللي البيانات، وتحديد المهام الموكلة لهم ومدة الانتهاء منها.

 

الخطوة 6 : صناعة المحتوى وجدولته

 

تحدد نوعية المحتوى المراد نشره على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: المحتوى المرئي أو الإعلانات الرقمية أو التسويق بالمحتوى. في هذا القسم من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي، ستوثق إرشادات لمحتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك أبدأ بإنشاء دليل يوضح كيفية تواصلك مع متابعيك :

 

ü     هل تسعى للترفيه أو الإعلام أو التعليم؟

ü     هل ستستخدم الفكاهة أو الإلهام أو البيانات للتواصل مع الجمهور؟

ü     كيف ستستجيب لشكاوى الجمهور؟

ü     كيف يمكنك التعامل مع المتصيدون الإنترنت؟

عيّن سياسات يمكن لفريقك اتباعها حتى تتسق الطريقة التي تتواصل بها علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. بعد ذلك اختر أنواع الوسائط التي ستنشرها وتأكد من:

 

§       كيف ستصمم المحتوى الخاص بك لكل منصة، فكل شبكة اجتماعية لها شخصية مميزة، ومن ألأفضل عدم إعادة نشر المادة نفسها والرسائل على كل منصة.

§       خذ الوقت الكافي لصياغة التسميات التوضيحية والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك وتحسينها من أجل لتتناسب مع المنصة.

§       تضمين إرشادات تضمن توافق المحتوى الخاص بك مع أهدافك.

§       وضع سياسات تشرح كيف سيحدد فريقك جدولة مشاركاتك.

 

اليك بعض الأفكار لاستراتيجية المحتوى الخاصة بك:

§       مقاطع فيديو حية

§       استطلاعات الرأي

§       الميمات أو الميمز Memes

§       مقاطع فيديو وصور “ما وراء الكواليس”

§       اعادة صياغة محتوى ذو صلة لمستخدمين خدماتك

§       الاتفوجرافيك

§       صور الـ GIF

§       التدوين الصوتي

§       مقابلات مع العملاء

§       تقييمات العملاء

§       اقتباسات

هل لا زلت تعاني في إنشاء المحتوى؟ قم بإعادة تدوير المحتوى القديم الخاص بك عن طريق تحويله لتنسيق جديد!

مثلاً (تحويل محتوى مقطع فيديو لنص كتابي، أو تحويل احصائية إلى انفوجرافيك)

 

إذا كنت سوف تستخدم انستقرام Instagram مثلاً يمكنك تقسيم الصورة إلى أجزاء أصغر وتحميل كل صورة على حدى بحيث يتم عرض الصورة الكاملة في خلاصتك أو ربما يمكنك تحميل صور متعددة لها نفس المظهر.

 

لمساعدتك إليك بعض الارشادات حول عدد مرات النشر على شبكات التواصل الاجتماعي: ليس من ضروري العمل بيه

 

الفيسبوك Facebook – مرة أو مرتين في اليوم

انستقرام Instagram – مرة أو مرتين يوميًا

قصص انستقرام Instagram – من ٧ إلى ١٥ قصة في الأسبوع

تويتر Twitter – ٣ إلى ٩ مرات في اليوم

لينكيدان LinkedIn – مرة أو مرتين يوميًا

بينتيريست Pinterest  – اربعة إلى عشر مرات في اليوم

سناب تشات Snapchat – من خمسة إلى ٢٠ مرة في الأسبوع

تيك توك Tik Tok – من ٤ إلى ٢٢ مرة في الأسبوع

لعلك تتساءل أيضاً :

افضل وقت لنشر بوست ؟

أفضل وقت للنشر يعتمد بالمبدأ على جمهورك المستهدف كعامل رئيسي وماهي الخدمات التي تقدمها ولكن إذا كنت تريد معرفة معدل أفضل الأوقات عربياً فهو كالتالي:

الفيسبوك Facebook – من الساعة ٢ إلى ال ٨ مساءً في أيام الأسبوع

انستقرام Instagram – بعد الساعة الثالثة مساءً

تويتر Twitter – بعد الرابعة مساءً إلى العاشرة مساءً

لينكيدان LinkedIn – من التاسعة صباحاً حتى الثانية ظهراً يفضل (الأحد والخميس)

بينتيريست Pinterest  – بعد الثامنة مساءً إلى العاشرة مساءً

سناب تشات Snapchat – بعد السادسة مساءً إلى الحادية عشر مساءً

تيك توك Tik Tok – بعد الثالثة مساءً إلى التاسعة مساءً

لا تنسى ان تهتم أيضاً بعطل نهاية الأسبوع (يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة هو توقيت مميز في منطقتنا العربية)

وتأكد من وجودك في العطل الرسمية والأعياد والمناسبات الوطنية والدينية.

لأفضل النتائج قم بعمل تجارب الألف والباء A/B Testing لكل منصة حيث تقوم بتجربة أكثر من وقت لمعرفة أفضل أوقات لنشر البوستات.

تذكر أنه يجب عليك التفاعل مع جمهورك وتعليقاته والرد عليهم بأسرع وقت ممكن.

 

الخطوة 7. تقييم الاداء وضبط استراتيجيتك

 

تعد إستراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي وثيقة مهمة للغاية لعملك ، ولا يمكنك افتراض أنك ستفهمها تمامًا في المحاولة الأولى. عندما تبدأ في تنفيذ خطتك وتتبع نتائجك ، قد تجد أن بعض الاستراتيجيات لا تعمل كما كنت تتوقع ، بينما يعمل البعض الآخر بشكل أفضل مما كان متوقعًا.

§       انظر إلى مقاييس الأداء

بالإضافة إلى التحليلات داخل كل شبكة اجتماعية (انظر الخطوة 2) ، يمكنك استخدام معلمات UTM لتتبع الزائرين الاجتماعيين أثناء انتقالهم عبر موقع الويب الخاص بك ، حتى تتمكن من معرفة بالضبط المنشورات الاجتماعية التي تجذب أكبر عدد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.

§       أعد التقييم والاختبار والقيام بكل ذلك مرة أخرى

بمجرد أن تبدأ هذه البيانات في الظهور ، استخدمها لإعادة تقييم استراتيجيتك بانتظام. يمكنك أيضًا استخدام هذه المعلومات لاختبار المنشورات والحملات والاستراتيجيات المختلفة ضد بعضها البعض. يسمح لك الاختبار المستمر بفهم ما ينجح وما لا ينجح ، حتى تتمكن من تحسين إستراتيجيتك في الوقت الفعلي.

يمكن أن تكون الاستطلاعات أيضًا طريقة رائعة لمعرفة مدى نجاح استراتيجيتك. اسأل متابعيك وقائمة البريد الإلكتروني وزوار موقع الويب عما إذا كنت تلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم ، وما الذي يرغبون في رؤيته أكثر. ثم تأكد من تقديم ما يقولونه لك.

وسائل التواصل الاجتماعي تتحرك بسرعة،  تظهر شبكات جديدة ، والبعض الآخر يمر بتحولات ديمغرافية.

سوف يمر عملك أيضًا بفترات تغيير. كل هذا يعني أن إستراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تكون وثيقة حية تقوم بمراجعتها وتعديلها حسب الحاجة. ارجع إليها كثيرًا للبقاء على المسار الصحيح ، ولكن لا تخف من إجراء تغييرات بحيث تعكس بشكل أفضل أهدافًا أو أدوات أو خططًا جديدة.

عندما تقوم بتحديث استراتيجيتك الاجتماعية ، تأكد من إعلام كل فرد في فريقك. بهذه الطريقة يمكنهم العمل معًا لمساعدة عملك على تحقيق أقصى استفادة من حساباتك.

 

بالتوفيق ان شاء الله للجميع لو عجبك المقال اعمل شير ولو عندك معلومة زيادة لا تبخل علينا 


 

Shaimaa Al-Mahdy Shaimaa Al-Mahdy Author https://shaimaaalmahdy.com/

Find a job

Translate

Search This Blog

Follow me

Follow Us

Blog Archive

موضوعات

Total Pageviews

المشاركات الشائعة